دولة عرب نت

اغتيال "بي نظير" يوم حزين..في باكستان

اذهب الى الأسفل

default اغتيال "بي نظير" يوم حزين..في باكستان

مُساهمة من طرف زائر في الجمعة ديسمبر 28, 2007 4:45 am

إسلام أباد - وكالات الأنباء: عم الحزن كافة أنحاء باكستان واندلعت اعمال العنف في اقليم السند والبنجاب والحدود الشمالي الغربي وبلوشستان حيث خرج المتظاهرون ينددون بالحكومة الباكستانية وبالرئيس برفيز مشرف.
وأشعل المتظاهرون النار في عدد من إطارات السيارات واندفعوا إلي الشوارع حيث أصيب المرور بحالة من الشلل في كل من كويتا وحيدر أباد.
كما احرق المتظاهرون الغاضبون مئات السيارات الخاصة والعامة وعددا من المباني العامة في مناطق مختلفة بالبلاد.
وأعلن حزب الشعب الباكستاني المعارض حالة الحداد لمدة اربعين يوما حزنا علي وفاة زعيمته بينظير بوتو.
كما طالب الحزب بضرورة اجراء تحقيقات شاملة في حادث اغتيال زعيمته.
قال مخدوم امين فهيم نائب رئيس الحزب في مؤتمر صحفي في روالبندي ان حزبه يطالب بتحقيق كامل في الحادث لتحديد الجهة التي تقف وراء ذلك الهجوم مضيفا أن عائلة بوتو وحزبها - حزب الشعب - يطالبان بضرورة اطلاعهما علي تطورات التحقيق وردا علي سؤال حول موقف الحزب من الانتخابات المقرر اجراؤها في الثامن من شهر يناير المقبل قال فهيم "نحن في حالة صدمة وذهول وحزن الآن".
شريف يتهم مشرف
اتهم رئيس الوزراء الباكستاني الأسبق نواز شريف زعيم حزب الرابطة الاسلامية المعارض مشرف بأنه السبب الأساسي في كل المشاكل التي تعاني منها باكستان.
أكد شريف علي قرار حزبه بمقاطعة الانتخابات العامة المقبلة احتجاجا علي اغتيال رئيسة الوزراء السابقة بينظير بوتو زعيمة حزب الشعب المعارض.
وطالب شريف مشرف بضرورة الرحيل عن السلطة في باكستان وقال ان هذا هو الشرط الاول لاجراء انتخابات عادلة في البلاد.
كشفت مصادر حزبية باكستانية معارضة ومصادر امنية في العاصمة اسلام آباد عن احتمال أن يلجأ الرئيس الباكستاني برويز مشرف والحكومة الباكستانية إلي تأجيل الانتخابات العامة المقبلة في البلاد والتي كان من المقرر أن تجري يوم الثامن من شهر يناير المقبل.
وقد وضعت قوات حرس الحدود الهندية في اقليم البنجاب في حالة تأهب علي طول الحدود الدولية مع باكستان.
ذكرت مصادر أمنية هندية أن حالة التأهب علي الحدود مع باكستان جاءت أيضا نتيجة لاندفاع اعمال العنف في بعض المدن الباكستانية فور اعلان وفاة بوتو.
تنديد عالمي
قد نددت أغلب دول العالم ومنها الولايات المتحدة وبريطانيا والهند وروسيا وفرنسا والمغرب والأردن والفاتيكان وجامعة الدول العربية والأمم المتحدة باغتيال رئيسة الوزراء الباكستانية السابقة بينظير بوتو معربة عن أملها في الحفاظ علي استقرار باكستان.
أدان مجلس الأمن الدولي بشدة الليلة الماضية الهجوم الانتحاري الذي استهدف رئيسة الوزراء الباكستانية السابقة رئيسة حزب الشعب المعارض بينظير بوتو في مدينة روالبندي وأدي إلي مصرعها وعدد من مرافقيها وإصابة آخرين.
أعرب مجلس الأمن في بيان رئاسي عن تعاطفه وتعازيه العميقة مع ضحايا "العمل الإرهابي البغيض" وأسرهم وشعب وحكومة باكستان.
دعا المجلس إلي مراعاة الهدوء وضبط النفس في باكستان في هذا الوقت مشيداً ببوتو التي وهبت حياتها للديمقراطية وسيادة القانون في بلدها.
ورغم أن الولايات المتحدة تعتبر تنظيم القاعدة المشتبه الرئيسي في اغتيال رئيسة الوزراء الباكستانية السابقة بينظير بوتو إلا أن مسئولي الاستخبارات الأمريكية قالوا إنهم لا يستطيعون تأكيد ادعاء أولي للتنظيم بمسئوليته عن العملية والذي أعلنه أحد زعماء القاعدة في أفغانستان قبل قليل.
كان موقع إيطالي علي شبكة الإنترنت قد زعم أن "مصطفي أبواليزيد" أحد قادة تنظيم القاعدة في أفغانستان قال في اتصال هاتفي مع مراسل الموقع "دمرنا أكثر حليف مراء للأمريكيين والتي تعهدت بهزيمة المجاهدين".
وادعي "أبواليزيد" أن الرجل الثاني في تنظيم القاعدة أيمن الظواهري هو الذي أصدر أمر اغتيال بينظير بوتو في أكتوبر الماضي.
وقد تلقي الرئيس الباكستاني برويز مشرف اتصالاً هاتفياً من الرئيس الأمريكي جورج بوش الليلة الماضية بعد اغتيال بوتو.
قالت قناة "بي.تي.في" الباكستانية الرسمية التليفزيونية أنه تم خلال المحادثة بحث مختلف جوانب الوضع في باكستان بعد عملية الاغتيال التي تعرضت لها بوتو.
كما أجري بوش اتصالاً هاتفياً بالجنرال إشفاق كياني رئيس هيئة أركان القوات المسلحة الباكستانية وذلك ليتعرف منه علي حقيقة الأوضاع في باكستان عقب اغتيال بوتو.
ذكرت شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية أن الاتصال جاء في نفس الوقت لتقوية علاقات بوش مع كياني وذلك في حالة إذا ما اهتز موقف الرئيس برويز مشرف في داخل البلاد أو في حالة إذا ما تنحي مشرف عن الحكم في باكستان وإمكانية تولي الجنرال إشفاق كياني زمام السلطة في باكستان.

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: اغتيال "بي نظير" يوم حزين..في باكستان

مُساهمة من طرف hassnae في الثلاثاء فبراير 16, 2010 2:41 pm


_________________
احيانا نندم من كلام نقوله
احيانا نندم لما نسكت عن القول
الله يعين الحرف لحظة هطوله
انا اشهد انه يكشف عقولا وعقولا

hassnae
Admin

انثى
عدد الرسائل : 3845
العمر : 40
المزاج : جيد
الاوسمة :
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 04/11/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى