دولة عرب نت

يا زوجي ساعدني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default يا زوجي ساعدني

مُساهمة من طرف زائر في الجمعة نوفمبر 30, 2007 5:16 am

كشفت دراسة حديثة أجريت بجامعة براون الألمانية أن عدد الساعات التي تقضيها النساء في أداء أعمال المنزل تتجاوز الأربعين ساعة أسبوعيا. في حين يمضي الرجال أو الأزواج في نفس المنزل أو الأسرة أقل من 17 ساعة من العمل بأداء الأعمال المنزلية.. علي الرغم من أن كلا الزوجين في العينة التي أخضعت للدراسة يعمل لساعات كاملة في أشغال أو وظائف خارج المنزل.. وقد أشارت الاستطلاعات الاجتماعية الحالية إلي زيادة انتشار الخلافات الزوجية وحوادث الطلاق والانفصال بسبب الخلاف حول الأعمال المنزلية. وترجع الدراسات أسباب هذه الخلافات والصراعات الزوجية إلي العداوة الصامتة التي تقع بين الزوج والزوجة بسبب رفض الرجل أو الزوج مشاركة زوجته وشريكة حياته في الأعمال المنزلية مثل أعمال النظافة والترتيب أو اعداد الطعام أو تربية ورعاية الأطفال أو المساعدة في تعليم ومذاكرة الأبناء وعدم مساعدتها في إدارة منزلهما الذي يجمعهما معا أو في العناية بأبنائهما الذين تعد مسئوليتهم مشاركة بين الأبوين معا وليست مسئولية طرف واحد فقط. مما يعرض الحياة والعلاقة الزوجية للخطر وقد تكون السبب في تدمير هذا الزوج. وعلي الجانب الآخر توضح الدراسة أن تلك الخلافات تقل في الزواج المبني علي الحب والعاطفة والتفاهم وتسوده الثقافة والوعي والتحضر. حيث يكون بين الزوجين مشاركة وجدانية وتعاون ومشاعر الايثار والتضحية والمساعدة والاحساس بالآخر.
وفي كتاب "حقيقة الحب" للمؤلفة والعالمة بات لوف الدكتورة في العلاقات الاجتماعية والخبيرة في العلاقات الزوجية.. تطالب المؤلفة الزوجة بكسر حاجز الانفصال والعداوة الصامتة بينها وبين زوجها وتطالبه بأسلوب رقيق بضرورة تفهم حاجتها لمساعدته لها في أعمال المنزل وبتدريب أزواجهن تدريجيا علي المشاركة في أعمال البيت الذي يجمعهما معا بين جدرانه كما تشاركه هي مسئولية الحياة وتخفف عنه أعباءه اليومية.. وتقدم الدكتورة والخبيرة بات لوف لكل زوجة بعض الحلول الفعالة لتشجيع زوجها علي مساعدتها وتحمل مسئولياته تجاه منزله:
* توقفي عن التقاط الأشياء خلف زوجك. فبعد أن يمضي أسبوعا وهو يدوس علي جواربه المتسخة وملابسه المبعثرة هنا وهناك سيدرك أنها ستبقي هكذا إلي أن يقوم هو بالتقاطها بنفسه ويضعها في أماكنها. ولكن تذكري أن عليك ارشاده إلي أماكن ترتيب ملابسه وأشيائه ومتعلقاته أولا ثم تتركي له مسئولية العناية بها.
* دعيه يعرف ما هو مطلوب منه بالتحديد. فالرجال لا يعرفون ما ينبغي عليهم القيام به تفصيليا في أول مرة. فمثلا لا يكفي أن تطلبي منه ترتيب الصالة. بل حددي له الخطوات التي عليه القيام بها واتباعها بالتفصيل. وإلا فانه سيكتفي بترتيب الأثاث وسيترك المكان مغبرا أو ممتلئاً بالأوراق أو اللعب المبعثرة.
* لا تنسي أن تمدحي زوجك عندما يؤدي مهامه علي نحو جيد أو مقبول في البداية. ثم قومي بتوضيح أي تعديلات أو نقد بعد ذلك بعد ابداء تقديرك لمجهوده أولا. اشكري زوجك بطريقة رومانسية. فالرجال عادة يستمتعون برؤية زوجاتهم سعيدات بهم. لذا أظهري علامات الرضا والسعادة عندما يبذل زوجك مجهودا كبيرا لمساعدتك في أعمال المنزل.
* أخيرا لا تلحي علي زوجك لتذكيره بالمهام المطلوبة منه. اشرحي له مهمته واجعليه يدرك أنه مسئول عنه واتركيه ليؤديه. فإذا قال انه سيقوم بكي الملابس يوم الجمعة فلا تبدئي في تذكيره بعمله أو تطالبيه بتأديته يوم الخميس. وذلك دون اجبار أو إلحاح فالرجل أو الزوج بطبعه عنيد لا يحب الضغط عليه بأي وسيلة. فعليك فقط توضيح مهامه ومسئوليته عنها.
وتضيف بات لوف خبيرة العلاقات الزوجية أن أفضل طريقة للتعاون بين الزوجين هي تقسيم الأعمال المنزلية وتدعيم العلاقة بالحب والمشاركة. بالاضافة إلي صبر الزوجة علي الأخطاء التي يمكن أن يقع فيها الزوج بسبب عدم تعوده علي العمل البيتي وذلك حتي تتجنب توتر أعصابه. كما عليها أن تظهر حبها وامتنانها له لمساعدته له بغض النظر عن واجباته تجاه أسرته ومنزله.

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: يا زوجي ساعدني

مُساهمة من طرف زائر في السبت ديسمبر 01, 2007 7:53 am

min wajibhoum inohoum uisa3do ba3dohoum 3achan lhayat tistamir binhoum

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: يا زوجي ساعدني

مُساهمة من طرف hassnae في السبت ديسمبر 26, 2009 4:03 pm


hassnae
Admin

انثى
عدد الرسائل : 3845
العمر : 39
المزاج : جيد
الاوسمة :
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 04/11/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى