دولة عرب نت

لا تفعلا ذلك امام الاطفال ..النقاشات العائلية بين الازواج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default لا تفعلا ذلك امام الاطفال ..النقاشات العائلية بين الازواج

مُساهمة من طرف star في السبت أكتوبر 06, 2007 10:14 pm

لا تفعلا ذلك امام الاطفال ..النقاشات العائلية بين الازواج





تعلّما الكلام بشكل هادئ. تبادلا الكلام... خذا وجهات نظر بعضكما البعض في الحسبان والاولاد ايضا







هل 'تتناقشان' خلف أبواب مغلقة أم هل تسمحان لأطفالكم برؤيتكما تخوضان في النقاشات الحادة بشراسة؟ للأسف غالبا ما نتسرع ونندفع في نقاشات حادة ومؤلمة أحيانا دون أن نتوقف لننظر حولنا، ونشاهد تعابير وجوههم الغاضبة، والمتفاجئة، والحزينة أيضا.
المناقشات هي واقع حقيقي من الحياة - وتسعون بالمائة من الأزواج يخوضون في نقاشات مختلفة خلال حياتهم الزوجية. لكن بينما تعتبر الخلافات بين الشريكين قبل الأطفال مقبولة، إلا أن النظرة لها يجب أن تتغير بعد دخول الأطفال. وسواء كنتم تعالجون الخلافات عندما يكون لديكما أطفال؟ بعيدا في سرية غرفة نومكما الخاصة؟ أم بينما الأطفال في الخارج؟ أم أمامهم إليكم هذه النصائح لحياة عائلية صحية، وأكثر إجتماعية.
تقبلا العيش بوجود اختلافات: أول شيء يجب أن تتعلماه كأب وأم هو أنه لا مجال لاستئصال جميع الخلافات، فعاجلا أم آجلا سيطرا موضوع للنقاش. ولأنكما شخصان مختلفان فيجب أن يكون لديكما وجهتا نظر مختلفة، وهذا أمر طبيعي. لذا أبدئا بالتحكم بنقاشاتكما في الأماكن والأوقات التي تكونان فيها بحضور الآخرين. وهذا لا يعني بأنكما ستتوقفان لبعض الوقت عن المناقشة، ولكن النقاشات الحادة ستقل، فالإنسان بطبعه يهدئ تدريجيا إذا مرت ساعة النقاش، وشعر بالراحة. وهذا سيجعل الحياة أسهل وأروع. تعلما كيف تضبطان أنفسكما عن النقاش الحاد أمام الناس، وأمام الأطفال، وسرعان ما ستجدان الحياة أهدأ.
طوّرا طرق لمعالجة الخلافات: الخلافات أمر طبيعي - لكن بعض طرق معالجتها أفضل من غيرها. إذا كنت تستطيعين التوقف عند موضوع النقاش، والتحدث بشأنه قبل دخول المشاعر القوية، سيكون من الأسهل حل جميع النقاشات. لذا إذا شعرت بوجود موضوع للخلاف بلوح في الأفق، ابدئي بالتحدث عنه، مثلا، سينتهي عقد إيجار الشقة قريبا، ولكن قبل أن تقعا في أزمة الوقت، ناقشا الموضوع بهدوء هل نجدد أن نبحث عن منزل أكبر، الأطفال يكبرون، وهم بحاجة للمساحة، ما المبلغ المتوفر لاستئجار عقار أخر، إذا بقيتما لسنة أخرى في نفس الشقة، هل سيؤثر ذلك على نمو الأطفال. أن مناقشة المواضيع بمنطق وعقلانية، يمنحكما الوقت والأسباب لحل المعضلة التي تواجهكما أسرع، وأهدأ. بدلا من الانتظار لأخر يوم لبحث الموضوع.
حسّنا أسلوب خلافكما من السّهل جدا تعلّم العادات السيئة لمعالجة الخلافات. مثلا ما الشكل الذي تفضلين أن يراك أطفاله به، متوترة، وغاضبة جدا كأنك قد خرجت للتو من مصارعة بالطين، أما أم هادئة متزنة، تعرف ما تريد أن تقوله.
على فكرة، غالبا ما نأخذ من والدينا أسلوبهم في حل النقاشات، فإذا شعرت أنك تحولت إلى أمك أو والدك في حل المشاكل، فهذا إنذار بالخطر، فأنت أصبحت نسخة منهم، وكل ما كنت تكرهينه من طرق مناقشتهم للقضايا الهامة أصبح جزءا منك، وهذا دافع كاف ليجعلك تهدئين وتنظرين حولك إلى أطفالك الذين يشعرون بمثل شعورك في طفولتك. فهل هذا ما تريدينه فعلا.
من الناحية الأخرى، تعلّما الكلام بشكل هادئ. . . تبادلا الكلام. . . . اسألا بعضكما البعض أسئلة جيدة. . . خذا وجهات نظر بعضكما البعض في الحسبان. . . تعلما المرونة والإبداع في حلّ النزاعات - وسوف تحصلا على اتفاقات كثيرة وسريعة. والأكثر من ذلك سينمو الأطفال على حب النقاش الأدبي والحضاري.
avatar
star
Admin

انثى
عدد الرسائل : 1941
العمر : 45
الاوسمة :
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/06/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: لا تفعلا ذلك امام الاطفال ..النقاشات العائلية بين الازواج

مُساهمة من طرف hassnae في السبت ديسمبر 19, 2009 5:11 pm


hassnae
Admin

انثى
عدد الرسائل : 3845
العمر : 39
المزاج : جيد
الاوسمة :
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 04/11/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى