دولة عرب نت

المنطق والحظ

اذهب الى الأسفل

default المنطق والحظ

مُساهمة من طرف shabanah2007 في الإثنين أكتوبر 04, 2010 12:40 am

[b]
المنطق والحظ
بقلم: الداعي بالخير
صالح صلاح شبانة
Shabanah2007@yahoo.com
يحكى أن المنطق والحظ كانا سائرين في سيارة ، وفجأة فرغ خزان السيارة من البنزين في منطقة نائية ، وسارا على قدميهما لعل سيارة تلحق بهما فيصعدان ، ويكملان مشوارهما ، وسارا حتى أنهكهما التعب وأدركهما الليل ، فاقترح المنطق أن يبتعدا عن الشارع ، ويناما في منطقة أمنة ، تحت شجرة كانت موجودة ، ولكن الحظ اعترض ، إذ يمكن أن تمر سيارة فلا تراهما ، وتذهب عليهما الفرصة ، وعليهما النوم في منتصف الشارع ...!!!
ولمّا كان المنطق يقتضي خطأ الاقتراح فذهب ونام في مكان آمن تحت الشجرة ، فيما الحظ استلقى ونام في منتصف الشارع ، وفجأة جاءت سيارة مسرعة ، وتفاجأت بجثة على الشارع ، فارتبك السائق وحاول تلاشيها ، فخرج عن مساره واصطدم بالشجرة فقتل المنطق الذي كان نائما ، ونجا الحظ من الموت المؤكد ....!!!!!
ويقول البعض أن النجاح حليف العمل والجهد ، والنجاح يغمس بالعرق والكفاح ، ولكن الحظ هو سيد الموقف، وكم من أصحاب الشهادات العليا، حملة الماجستير والدكتوراة في كل مجالات العلوم والآداب يعملون تحت أمرة تيس محظوظ ...!!!
وكم للتيوس المحظوظين حكايات نجاح خارقة أتى بها الحظ فركبوا موجة الثراء والبذخ ، فيما الذين يعرقون ويكدحدن ، يقطف تيوس الحظ نصيبهم من الحياة لعدم وجود الحظ في حياتهم ، ولا ينفعهم العمل ولا الجهد دونه ...!!!
مرة أحد الحمقى من أولي الحظ كان يحقق مرابحا خيالية من وراء التجارة ، وهو من الكوفة ، حتى أنه تمنى لو يخسر مرة في تجارة ، فأشاروا عليه أن يأخذ التمر من الكوفة الى البصرة ويبيعه هناك فيخسر ويحقق أمنيته بالخسارة ، فأخذ التمر من الكوفة وذهب يبيعه في البصرة ، ومعروف ـن البصرة هي منبع التمر ، فصادف أن موسم التمر في البصرة كان سيئا ، فباع هناك وربح ربحا خياليا فاحشا ، وهو ذهب ليخسر ..!!!!!
ويقال في المثل : (إذا رميت المحظوظ في البحر تتقتله ، بطلع لك وبيده سمكة)..!!!!
فالحظ يغلب المنطق ، ويغلب العلم والمعرفة ، ودائما هو الى جانب التيوس ، فيستعبد العلماء ويأكل السوق ، وقلما يتخلى الحظ عن التيوس ، وإن حدث فيلقي به في مهاوي الردى ...!!!
ويقال في المأثور الشعبي أن : (قليل الحظ بلاقي العظمه في الكرشه) ..!!!
وقصص التيوس من ذوي الحظ لا تعد ولا تحصى ، وفي ما أشرنا اليه كفاية ...!!!
http://www4.0zz0.com/2010/03/27/12/668939012.jpg
الداعي بالخير
صالح صلاح شبانة

http://turath.mo5ayam.com/vb/index.php
منتديات سنجل الباسلة
الموقع الشخصي للكاتب والباحث الداعي بالخير صالح صلاح شبان
ة

[/b]
avatar
shabanah2007
عضو قيادي

ذكر
عدد الرسائل : 114
العمر : 64
المزاج : عالي والحمد لله
السٌّمعَة : 65
تاريخ التسجيل : 13/01/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى