دولة عرب نت

بكم ابو يوسف

اذهب الى الأسفل

default بكم ابو يوسف

مُساهمة من طرف shabanah2007 في الجمعة مارس 13, 2009 5:09 am

بكم ابو يوسف
مقالة محلية ساخرة يمكن تسويقها
بقلم مقترفها : الداعي بالخير
صالح صلاح شبانة
Shabanah2007@yahoo.com

(ارتكبت اثم هذه المقالة عندما ارتفعت اسعار النفط ارتفاعا خرافيا ، في اصعب سنة مرت على الأردنيين وهي سنة (2008) البائدة، ففيها عشنا سنة اشتهينا كل شئ ، ولم نجد الا الخيبة ..!!!!


أنا لا أزعم اننا في رفاهية مطلقة ، ولكنن بوضع أفضل ولله الحمد .
ابراهيم الزيود شاب على ابواب الاربعين، ان لم يكن دخلها فعليا، وهو موظف سوبر ستار في وزارة التنمية الاجتماعية، مسؤول عن اقوات الفقراء و عن ملابسهم وفرشهم واغطية نومهم، وهو(غب الطلب) على مدى الاربع وعشرين ساعة، قد يستدعيه الوزير في اي لحظة وقد يستدعيه الامين العام ، ليقوم في رحله اغاثة ما بين اربد والعقبة! وهو الوحيد الذي أجمع كل وزراء وامناء التنمية الأجتماعية عل الثقة المطلقة به ...!!
وحتى لا نتهم بالترويج لابراهيم الزيود ليستعمل هذه المقالة في دعاية انتخابية اذا ما قرر بعد عشرين او ثلاثين عاما ترشيح نفسه للبرلمان، ولا اظنه سيرتكب هذا الأثم ما عاش...!!!! اعلن ان ابا يوسف هو الذي جر ابراهيم لنتحدث عنه، فابراهيم حتى يقوم بكل المهمات الجسيمة ويحمل الاحمال الثقيلة، عليه ان يتعامل مع شخص بعينه يفهم عليه ويعرف كل اماكن وبؤر الفقر في المملكة.. وكان ابو يوسف هو ذلك الرجل الباسل الصنديد الذي يتملك بكم ديانا اخضر تلاحظ عليه علامات أفول الشباب وبوادر الشيخوخة، يحرص على غسله بالقطر (الماء والسكر وملح الليمون ليصطاد عليه الذباب والناموس كما يشيع عنه ابراهيم الزيود ) فقد، اعلمني ان القطر يعطى لمعانا «للبودي والعجلات» فتظهر ديانته الخضراء كعروس دائمة!!
ابو يوسف يحمل معه حبالا وعصيا ومفتاح الجك الذي قد يستعمله اذا قضت الحاجة وهاجمهم احد الذئاب المسعورة على تخوم الطفيلة او ثعبان في وادي عربة او تخوم جبال الشراه في الشوبك او القويرة، وغيرها من الاماكن الكثيرة، المصطلح على تسميتها ب(الأماكن النائية ) (والأقل حظا).....!!!!
ابو يوسف رجل مربوع، ذو بشرة حنطية داكنة، بدأ الشيب يغزو رأسه، لا يتخلى عن ثوبه ابدا، ويتميز ابو يوسف انه خفيف الظل دائم الابتسامة، الا انه فقد الابتسامة مع الغلاء الفاحش للديزل، وبعد ان كان يملأ خزان سيارته بسبعة او ثمانية دنانير حتى )تترع) الديزل من حلقها، اصبح هذا المبلغ لا يحرك عداد الديزل، ومهما وضع في جوفها تبقى جائعة عطشى لا يدري متى ينفذ الوقود وتقطعه من الديزل ويكون ابراهيم الزيود ومخصصات الفقراء هم الضحية!!
مع ان مالكي هذا الاسطول من طراز «الاميرة ديانا» قد شطوا برفع اجرة النقل وان بعضهم سحق عظام المواطنين بالاسعار الخيالية لاجرة النقل، وصار سعر الديزل والغلاء الفاحش الذي طرأ عليه قميص عثمان لكل الباكين الا ان ابا يوسف كان يتمنى لو بقي سعر الديزل كما كان وياخذ على «النقلة» خمس «نيرات»، ولم ترتفع الاجور فتصبح «النقلة ام خمسة بعشرة»!! فغلاء اسعار النقل الخيالي المرتبط طرديا بغلاء المحروقات الجنوني جمد وقلص سوق النقل، وبالتالي ذهبت حكمة «بيع كثير واربح قليل» ولم يعد العائد من «بكم الديانا» يفي بالغرض وخصوصا ان رحلات ابو يوسف مع ابراهيم الزيود ذات طبيعة صعبة، فهم يقضون معظم الليالي وخصوصا في موسم الشتاء في مشاوير دائمة لتأمين صوبات واغطية وغذاء لاناس هم بامس الحاجة اليها.. وبما ان «تابلو بكم ابو يوسف» لا يضيء، وهو بحاجة كل لحظة للأطمئنان على الديزل، وسرد شريط التذمر على اسماع ابراهيم الزيود، فانه يستعمل القداحة؟ حتى يضيء التابلو، وما ان يرى النقصان السريع على كمية الديزل حتى يبدأ يولول ويندب حظه التعيس، حتى ان ابراهيم الزيود اصبح يشعر بعقدة الذنب وكانه هو سبب غلاء المحروقات العالمي، وسبب هذه الالام التي يرزح تحتها الشعب الاردني، وخصوصا وان قلبه طيب و«رهيف» فهو ابو الفقراء والمساكين والمتاعيس، وهو يخاف من تفقد ابو يوسف الدائم للعداد بواسطة القداحة ان تهوي بهم الديانا في احد القيعان، ولذلك هو يتمنى لو يوقف شرطي سير ابا يوسف ويخالفه على اضاءة التابلو حتى يشتري فيوز للوقاية من نهاية عويصة.

ومع ذلك لا يزال أبو يوسف الشهم الوفي الذي يرسم لمستقبل افضل ، عندما سيعمل بالسياسة ، فهو أيضا مثل كل الأردنيين له طموحات سياسية ليصبح نائبا ووزيرا ، لأن الذين يبلغون هذه الماصب ليسوا أخير منه ..و..(ما حدا أحسن من حدا) .

avatar
shabanah2007
عضو قيادي

ذكر
عدد الرسائل : 114
العمر : 64
المزاج : عالي والحمد لله
السٌّمعَة : 65
تاريخ التسجيل : 13/01/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: بكم ابو يوسف

مُساهمة من طرف انابيل في الخميس مارس 19, 2009 10:28 am

لا والله ما حدى احسن من حدى
بالمناسبة وتنذكر ما تنعاد الغلاء يلي صار فعلاً عنا بالاردن 2008 بس والله انا شايفة انه اجرة المواصلات بعدها ما تغيرت رغم انه البرميل الله من فوق خسفه مع انه كان كل فترة وفترة ينزل بالجريدة تخفيض للاجرة ولو انها بنظري مفروض تكون ارخص من هيك وترجع متل ما كانت اول مرة ومع هيك بتلاقي اصحاب الباصات مصرين ياخدوا الاجرة الجديدة وبدهون ياكلوا البيضة وقشرتها
ورغم تاكيد شرطة السير وتحذيرهون للمواطنين انهون ما يدفعوا اكتر من الاجرة واذا صادفوا سائق باص عم ياخد اكتر من الاجرة يبلغوا عنه بس المواطنين ما كانوا يعملوا هيك وذكروني بايام المدرسة لما طالبة تعمل ذنب والمعلمة تسأل مين يلي عمل هيك والكل يسكت وما يقبل يحكي عنها على اساس شهامة طبعاً فكرك يا استاذ شبانة المواطنين صايرين هيك كبرانة معهون الشهامة حتى انهون عم يظلموا نفسهون ويرضخوا للظلم ام انها زيادة كرم
صحيح هو شو اخبار الاجرة بعدها ملتزمة موقفها اما انها ارتفعت لاني حالياً ما عندي علم والسبب اني بطلع وبرجع مع بابا بالسيارة ومتل ما صاير مع ابراهيم وشعوره بالذنب لما يشوف ابو يوسف عداد السيارة بالقداحة ونقصان الديزل وتذمره وولولته وكأنه ابراهيم سبب الغلاء وانا متله صرت خاف اسأل بابا شو اخبار البنزين

_________________
نجمة المنتدي المميزة

بلادُ العُربِ أوطاني منَ الشّـامِ لبغدانِ
ومن نجدٍ إلى يَمَـنٍ إلى مِصـرَ فتطوانِ

فـلا حـدٌّ يباعدُنا ولا ديـنٌ يفـرّقنا
لسان الضَّادِ يجمعُنا بغـسَّانٍ وعـدنانِ

لنا مدنيّةُ سَـلفَـتْ سنُحييها وإنْ دُثرَتْ
ولو في وجهنا وقفتْ دهاةُ الإنسِ و الجانِ

فهبوا يا بني قومي إلى العـلياءِ بالعلمِ
و غنوا يا بني أمّي بلادُ العُربِ أوطاني
avatar
انابيل
Admin

انثى
عدد الرسائل : 2781
الاوسمة :
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 25/01/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: بكم ابو يوسف

مُساهمة من طرف زائر في السبت أبريل 04, 2009 3:18 pm


زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: بكم ابو يوسف

مُساهمة من طرف hassnae في السبت يناير 23, 2010 3:03 pm


_________________
احيانا نندم من كلام نقوله
احيانا نندم لما نسكت عن القول
الله يعين الحرف لحظة هطوله
انا اشهد انه يكشف عقولا وعقولا

hassnae
Admin

انثى
عدد الرسائل : 3845
العمر : 40
المزاج : جيد
الاوسمة :
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 04/11/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى