دولة عرب نت

شعبيات الداعي بالخير -1

اذهب الى الأسفل

default شعبيات الداعي بالخير -1

مُساهمة من طرف shabanah2007 في الأربعاء يناير 14, 2009 3:12 am

شعبيات الداعي بالخير -1
لوحات من ذاكرة القرية
نظم الداعي بالخير: صالح صلاح شبانة
Shabanah2007@yahoo.com

1- لِقرُقه
حَنّت الجاجه للأمومه وقرقت ، ولملمنالها البيض من عند الجيران
من كل دار فيها سيد ديك ، معنقر عتنر سيد الفرسان
وقعدت الجاجه عَ البيضات ، وصرنا انعد الها الزمان
تفقست وتناثرت حواليها ، ما شا لله قطة صيصان
ما نسمع غير الزيق والبيق ، منظر يفرحله قلب الإنسان
وصارت الجاجه أم عيله ، والسيد ديك بكيكس عَ الحيطان
2- حمارة الشبح
ساق الله يوم بقت شبحنا ، حماره معافيه من الجمرك والضريبه
بنزينها مخلاة تبن وشعير ، وكراجها الأليكتروني زريبه
نهيقها من قحف راسها ، ورفستها إذا حَرّقت مصيبه
ساق الله يوم بقت مشيتها ، مثل العروس الغاليه الحبيبه
دقة حافرها وحركة ذنبها ،بتلهلب قلوب الحمير الحَبّيبه
وللإنسان بقت هالحماره عز ، جعصته على حلسها مهيبه
3 - الفارس
صيد الدباعي فروسيه ، بعد ما ترجلوا الفرسان
وحطوا سيوفهم بغمودها ، وعلقوها عَ الحيطان
بقيت أجيب لِحصيني ذليل ، عَ غيره مالي سلطان
صرت فارس وصيتي معي ، أرعب الأرانب والغزلان
والشنار إذا سمع حِسي ، هَجّ عن افراخه ذعران
أنا الفارس في الزمن اللي ، انهفوا الفوارس فيه والشجعان
4-الديك
يا ديك يا للي شايف حالك ، عيني تشوفك فاضي مشغول
عَ الجاجات عامل حالك عنتر ، في المعارك سيفك مسلول
يا ديك ماأنتاش قد الجعصه ، يا خوفي أشوفك مقتول
يا ما ناس بتتمنى تشوفك ، مقنبز عَ قور المفتول
وبعد ما بقيت سلطان زمانك ، صرت جوّه لِبطون مأكول
يا ديك هَدّي اللعب شويه ، وخليك حوالين المعقول
تقرأ بلهجة أهل سنجل
avatar
shabanah2007
عضو قيادي

ذكر
عدد الرسائل : 114
العمر : 64
المزاج : عالي والحمد لله
السٌّمعَة : 65
تاريخ التسجيل : 13/01/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: شعبيات الداعي بالخير -1

مُساهمة من طرف انابيل في الخميس يناير 22, 2009 6:56 am

shabanah2007 كتب:
شعبيات الداعي بالخير -1
لوحات من ذاكرة القرية
نظم الداعي بالخير: صالح صلاح شبانة



4-الديك
يا ديك يا للي شايف حالك ، عيني تشوفك فاضي مشغول
عَ الجاجات عامل حالك عنتر ، في المعارك سيفك مسلول
يا ديك ماأنتاش قد الجعصه ، يا خوفي أشوفك مقتول
يا ما ناس بتتمنى تشوفك ، مقنبز عَ قور المفتول
وبعد ما بقيت سلطان زمانك ، صرت جوّه لِبطون مأكول
يا ديك هَدّي اللعب شويه ، وخليك حوالين المعقول
تقرأ بلهجة أهل سنجل


مالهون عارفين هالديوك انهون اخرتهون رايحين عالبطون
المشكلة وين ما بروح بلاقي هالديك بصيح ونافش حاله تقول مفكر حاله نسر ولا ما بعرف شو قصته بالضبط
ومتل ما بقول المتل:
كل ديك على مزبلته صياح

_________________
نجمة المنتدي المميزة

بلادُ العُربِ أوطاني منَ الشّـامِ لبغدانِ
ومن نجدٍ إلى يَمَـنٍ إلى مِصـرَ فتطوانِ

فـلا حـدٌّ يباعدُنا ولا ديـنٌ يفـرّقنا
لسان الضَّادِ يجمعُنا بغـسَّانٍ وعـدنانِ

لنا مدنيّةُ سَـلفَـتْ سنُحييها وإنْ دُثرَتْ
ولو في وجهنا وقفتْ دهاةُ الإنسِ و الجانِ

فهبوا يا بني قومي إلى العـلياءِ بالعلمِ
و غنوا يا بني أمّي بلادُ العُربِ أوطاني
avatar
انابيل
Admin

انثى
عدد الرسائل : 2781
الاوسمة :
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 25/01/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: شعبيات الداعي بالخير -1

مُساهمة من طرف aboezra في الخميس مارس 12, 2009 5:26 pm


_________________
إذا لم تستطع أن تحب من آذاك فلا تكرهه ..

لأن بالكره تتولد الأنانية و الأنانية تولد الحسد و الحسد يولد البغضاء ،

و البغضاء تولد الاختلاف و الاختلاف يولد الفرقة ، و الفرقة تولد الضعف ،
و الضعف يولد الذل و الذل يولد زوال النعمة و زوال النعمة يولد هلاك الأمة
avatar
aboezra
المدير العام
المدير العام

ذكر
عدد الرسائل : 2933
العمر : 66
المزاج : معتدل
الاوسمة :
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 28/06/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: شعبيات الداعي بالخير -1

مُساهمة من طرف زائر في السبت أبريل 04, 2009 3:21 pm


زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: شعبيات الداعي بالخير -1

مُساهمة من طرف hassnae في السبت يناير 23, 2010 3:00 pm


_________________
احيانا نندم من كلام نقوله
احيانا نندم لما نسكت عن القول
الله يعين الحرف لحظة هطوله
انا اشهد انه يكشف عقولا وعقولا

hassnae
Admin

انثى
عدد الرسائل : 3845
العمر : 40
المزاج : جيد
الاوسمة :
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 04/11/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى